مشاركة وتكريم دكتور وليد نادى فى مؤتمر قادرون باختلاف فى الجمهورية الجديدة

 مشاركة وتكريم دكتور وليد نادى فى مؤتمر قادرون باختلاف فى الجمهورية الجديدة

شارك الدكتور وليد نادى فى مؤتمر التمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة اليوم الواحد بعنوان "قادرون باختلاف في الجمهورية الجديدة"  الثلاثاء 29 مارس 2022م بقصر ثقافة الجيزة التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

المؤتمر برعاية د. إيناس عبدالدايم وزير والمخرج الفنان الأستاذ هشام عطوة

حضر الجلسة الافتتاحية الدكتور ربيع شكرى رئس المؤتمر والفنان جلال عثمان رئيس الإدارة المركزية لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ود.نهى نبيل مدير عام ثقافة الجيزة.

مشاركة وتكريم دكتور وليد نادى فى مؤتمر قادرون باختلاف فى الجمهورية الجديدة

وأ.وليد الفيومي نقيب الإجتماعيين وا.هبة عطا الله رئيس قسم الامومة والطفولة بمحافظة الجيزة وأ هبة عمران أمين عام اقليم القاهرة الكبرى.

تكرم د.وليد نادى


ود.وليد نادي مسئول التخطيط والبرامج بالإدارة العامة للتمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة بالهيئة العامة لقصور الثقافة، والأستاذة تهاني أبوجليل مدير إدارة التخطيط، وأ. دينا البدوي مديرة قصر ثقافة الجيزة، ومتابعة الأنشطة بإقليم القاهرة الكبرى.

وعدد من الباحثين والمهتمين بمجال التمكين الثقافي، وبمشاركة مديرية التضامن الإجتماعي برئاسة أ. محمد كمال، وإدارة التربية الخاصة بالهرم برئاسة د. أمنية السيد، د. هدي الغنام مدير المجلس القومي للطفولة والأمومة فرع الجيزة.

بدأت فاعليات الجلسة الافتتاحية بالسلام الجمهوري، ثم عرض فيلم قصير تضمن اطلالة على بعض إنجازات التمكين الثقافي بثقافة الجيزة في دعم وتمكين وتأهيل متحدي الإعاقة من ذوي الهمم.

أعقبه كلمة د.ربيع شكري رئيس المؤتمر الذي توجه خلالها بالشكر لأمهات ذوي الإحتياجات الخاصة تقديراً وعرفاناً للدور الكبير الذي يبذلنه في سبيل تربية أبنائهن.

كما أشاد بما يحققن بنضالهن اليومي من إنجازات جمة لبناء جيل صاعد لخدمة الوطن والعمل على ارتقائه.

دكتور وليد نادى مع أبناء جمعية أنقياء القلب


ثم تحدث د.وليد نادي حول أهمية عمليات التأهيل والدمج لذوي الإحتاجات الخاصة وهو الأمر الذي يساهم في إعادة النظر فيما تملكه هذه الفئة من مهارات يمكن استغلالها والعمل على تطويرها لتنعكس إيجاباً على صحتهم النفسية والعقلية.

كما تحدث الفنان جلال عثمان ليوضح الأهمية التي توليها الهيئة العامة لقصور الثقافة بذوي الإحتياجات الخاصة وعن توجيهات معالي وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بضرورة تفعيل ما ينتج عن مؤتمرات التمكين الثقافي من توصيات خاصة.

والدور الفاعل ثقافة الجيزة في تأهيل ودمج وتوظيف طاقات ذوي الهمم في مختلف الأنشطة الثقافية والفنية التي ينظمها التمكين الثقافي بالجيزة.

ثم تكريم عدد من النماذج المضيئة من الأبطال ذوي الإحتياجات الخاصة، وتكريم أ.فاطمة عبد الوهاب مدير الشئون الثقافية وأ.دينا مغيث مسؤول التمكين الثقافي بثقافة الجيزة.

أعقب ذلك إفتتاح معرض الفنون التشكيلية والأشغال اليدوية لذوي الإحتياجات الخاصة، ثم عرض فني لباقة من الفقرات الإستعراضية للأطفال من متحدي الإعاقة.

ثم عقدت الجلسة البحثية التي ناقشت خلالها الباحثة صفاء محمد عبد السميع حول الصحة النفسية والتنيمة الفعالة لذوي الهمم وذويهم، ثم ناقش الباحث أشرف عاشور دور الاعلام والثقافة وأثره في تحسين جودة الحياة للقادرين باختلاف.

كما تضمنت جلسات المؤتمر مناقشات دارت حول أهمية المساندة الاجتماعية في خفض الشعور بالاكتئاب لدى الأطفال الصم، وجهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع.

وكان في ضيافة منصة جلسة المؤتمر رانيا رضا عبد النبي وهي نموذج لأبطال التحدي والصمود، التي تحدثت عن إصابتها بمرض الشلل الدماغي الذي لم يقف حاجزا بينها وبين إصرارها على تحقيقها لأعلى درجات التعليم الدراسي حتى التحاقها بالفرقة الرابعة بكلية الآداب قسم علم الاجتماع.

كما أعربت عن استيائها من مواقف التنمر التي تواجهها بالمجتمع وكيف تتعامل معها وتتغلب عليها، وعبرت عن ايمانها العميق بأن الإعاقة هي إعاقة الفكر وليس الجسد.

وقد أثمر المؤتمر عن إعلان عددا من التوصيات ومنها ضرورة إعداد برامج إرشادية وعلاجية للأشخاص العاديين وتوعيتهم للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة قبل وأثناء الدمج،.

وإعداد برامج إرشادية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة لتحقيق أكبر قدر من الصحة النفسية لهم، بالاضافة إلى زيادة البرامج التلفزيونية والإذاعية الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة للتوعية بأهمية دمجهم بالمجتمع كما ينبغى.

وإتاحة الدمج لجميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بجميع درجاتها، وأيضا تخصيص قناة رسمية إعلامية تعنى بشئون ذوى الاحتياجات الخاصة.

وتفعيل قانون التنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة، مع زيادة التوعية ببطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة وتسهيل الحصول عليها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -